>

المساجد :

Image result for ‫مسجد الحسن الثاني الدار البيضاء‬‎أبرز مساجد المغرب العربيّ

·       المسجد الأعظم: يقع هذا المسجد في مدينة تينمل القريبة من مراكش ويعدّ من المساجد التاريخيّة العريقة في المغرب، بُني المسجد الأعظم في عهد الخليفة عبد المؤمن الموحدي بأمرٍ منه عام 1153م، وأهمّ ما يميّزه الصومعة حيث تختلف عن غيره في شكلها المستطيل وموقعها خلف المحراب
وهيكلها يظهر خارج جدار القبلة، ويتسّع هذا المسجد بالعرض.

·       الجامع الكبير: وهو من أبرز المباني في المدينة التاريخيّة تازة، بناه الخليفة عبد المؤمن الموحّدي، ويعدّ من آخر الآثار البارزة والمميّزة لفنّ العمارة الموحدي، كان يشتهر بالثريا الكبيرة الذي يبلغ وزنها ثلاثة أطانن، وقد تمّ تحديث وتوسيع المسجد في زمن الخليفة سلالة المرينيين.
·       جامع الكتبية: جاءت تسميته من الكتبيين وهو اسم سوقٍ يقع بالقرب من المسجد مخصّصٌ لبيع الكتب، وهو من المعالم التاريخيّة العريقة لبلاد المغرب، يقع في وسط العاصمة مراكش قريباً من ساحة جامع الفنا.
·       جامع المنصور: بناه يعقوب المنصور الموحدي حيث أنفق على بنائه الكثير من الغنائم، من أسمائه الجامع الأعظم الأعلى والجامع الكبير، يمتاز بمساحته الكبيرة والتي تتجاوز 5000م2، أُجريت عليه عمليات ترميمٍ في العهد العلويّ والسعدي.


أكبر و أحدث المساجد في المغرب
مسجد الحسن الثاني هو مسجد يقع في ساحل مدينة الدار البيضاء، بالمغرب، وهو أكبر مسجد في البلاد، وثاني مسجد في إفريقيا، والثالث عشر في العالم، مئذنته أندلسية الطابع ترتفع 210 متر(689 قدم) وهي أعلى بناية دينية في العالم، شرع في بنائه سنة 1987 م تم أكمل بنائه ليلة المولد النبوي يوم 11 ربيع الأول 1414 هـ/30 أغسطس 1993، في فترة حكم ملك المغرب الحسن الثاني.

تشكل الأبنية الملحقة بالمسجد مَجْمَعًا ثقافيّا متكاملاً،، وبني جزئيا على البحر بمساحة 9 هكتارات (فدان) ويضم قاعة للصلاة، وقاعة الوضوء و دورة المياه، مدرسة قرآنية، مكتبة ومتحف . بالإضافة إلى تلبيسه بزخارف "الزليج" أو فسيفساء الخزف الملون على الأعمدة والجدران وأضلاع المئذنة وهامتها والحفر على خشب الأرز، الذي يجلِّد صحن المسجد وأعمال الجبص المنقوش الملون في الحنايا والأفاريز.


تتسع قاعة الصلاة بمساحتها الـ20,000 م² لـ25,000 مُصلي إضافة إلى 80,000 مصلى في الباحة. يتوفر المسجد علي تقنيات حديثة منها السطح التلقائي (يفتح ويغلق آليًا) وأشعة الليزر يصل مداها إلى 30 كلم في اتجاه مكة المكرمة.

وقد صمم من قبل المهندس المعماري الفرنسي ميشال بينسو، وتم بنائه من طرف من قبل المجموعة الفرنسية بويج (Bouygues)، وتكفلت بإدارة المشروع المؤسسة المغربية التابعة لها بيمارو.

ومن أشهر المساجد في المغرب
1)    جامع القرويين بفاس
2)    مسجد تنمل مراكش
3)    مسجد الزاوية بوزان
4)    مسجد حسان بالرباط
5)    مسجد سنتيسي مولاي ادريس بمكناس
6)    المسجد العتيق بالسمارة
7)    مسجد السوريين بطنجة
8)    مسجد للا سكينة بالرباط