>

الزخرفة :

Related imageالزخرفة المغربية لم تتأثر بغيرها من الطرز الإسلامية تأثراً كبيراً، وأن تطورها كان بطيئاًبالقياسإلى تطور سائر الطرز المعمارية الأخرى، وكان أهم المراكز الفنية ‌في هذا الطراز إشبيلية وغرناطةومراكش وفاس، ولم نسمع حتى الآن أن أحداًمن الكتاب أو المؤرخين قد فرق بينها وبين حضارة الأندلس،إلا في حدود تفعيل تلك العناصر التي ربطت تلك الحضارة مع بعضها البعض، وتسجل الزخرفة المغربية مراحل تطور الإبداع الإنساني في مجال الجمال، هذا الجمال الذي ازداد بريقاً ولمعا ناًبما أضاف إليه من خصائص فنية صبغت بروح الإسلام.


تشتهر العمارة المغربية بالزخرفة النباتية التي تستخدم العناصر النباتية كالأوراق المموجة والمستديرة والمنبسطة التي تتموج في كافة الاتجاهات لتأخذ أشكالاً متشابكة وحلزونية، وكذلك تستخدم رسوم للزهور والنباتات في الزخرفة وذلك حسب قياسات دقيقة جداً، عرفت المغرب نوعاً آخر للزخرفة وهي الزخرفة الخطية التي استخدمت مختلف الخطوط العربية لكي تكون صورة فنية دون الحاجة إلى معرفة المكتوب فيها، واشتهرت أيضاً بالزخرفة الهندسية التي استخدمت الأشكال الهندسية .




ومن مظاهر فن المعماري المغربي في زخرفه :