تأثرت العمارة عند المرابطين والموحدين بين أعوام 1056 - 1269 م. بفنون
العمارة الأندلسية، مع تأثيرات مشرقية كان للزهاد والصوفيين الذين كانوا مع
المرابطين والموحدين بالمغرب آراؤهم في البذخ والترف في
البناء، مما أدى إلى الاعتدال في البناء، بعد أن كان قد وصل إلى درجة كبيرة من
الإسراف والترف في الزخرف، فكسب الفن الجديد جمالاً مميزاً
رغم بساطته ،أهم ما يميز هذه العمارة:
صفوف الأقواس الحاملة للسقف عمودية، كما في جامع عقبة بن نافع في القيروان، وفي جامع قرطبة الكبير.
صفوف الأقواس الحاملة للسقف عمودية، كما في جامع عقبة بن نافع في القيروان، وفي جامع قرطبة الكبير.
صومعة حسان، الرباط
|
استخدام الفسيفساء الخزفية في
الزخرفة على شكل لوحات في واجهات المباني أو المآذن، مع استمرار الزخرفة بالنقش
على الجص (نقش حديدة)، ولقد بلغت النقوش الجصية أرقى مستوى لها في العمارة
المرابطية.
اعتمدت المواضيع الزخرفية
على الأشكال الهندسية والعروق النباتية والأشرطة الكتابية التي اعتمدت بشك رئيسي
على الخط الكوفي، كما ظهر خط الثلث
واستعمل للمرة الأولى في جامع تلمسان بالإضافة لخطوط المغربية والأندلسية الميزة.